مبادئ الاقتصاد الجزئي

مبادئ الاقتصاد الجزئي

محاضر المادة/ د.مجدي علي الغيث

مفاهيم اقتصادية عامة

N  لماذا ندرس علم الاقتصاد؟

  1. حل المشاكل المختلفة
  2. لأنه يلعب دوراً هاما في حياتنا
  3. دراسة الاقتصاد تساعدنا على فهم الظروف المحيطة بنا
  4. تمكننا من التنبؤ بما يمكن أن يحدث من حولنا

يمكن تعريف الاقتصاد من ناحيتين

 

N  الناحية الأولى: الرفاه المادي:

‌أ- تعريف ادم سميث

أول من كتب في الاقتصاد 1776م ثروة الأمم  The wealth of the ration

 وعرفه بأنه العلم الذي يختص بدراسة الوسائل التي يمكن ألامه بوسطتها أن تغتني

‌ب- تعريف الفريد مارشال

العلم الذي يدرس الإنسان في أعمال حياته العادية من حصوله على الدخل حتى إنفاقه

‌ج- احد العلوم الاجتماعية الذي يهتم أساسا بالطريقة التي يختار بها المجتمع أو يوظف موارده الإنتاجية النادرة لتحقيق أهدافه الاقتصادية المتعددة

N  ملاحظه على التعريف الأخير(ج)

?   ذكر العلوم الاجتماعية فهو يدرس و يهتم بسلوك الإنسان ولذلك فيعتبر اقتصاداً جزئياً

    أما الاقتصاد الكلي: هو العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع ككل

?    ذكر الموارد الإنتاجية فهو يهتم بدراسة عناصر الإنتاج (التنظيم، الأرض،رأس المال،العمل)

N  الناحية الثانية : علم الندرة

فيعرف الاقتصاد بأنه العلم الذي يدرس سلوك الإنسان بوصفه علاقة بين الغايات والاستعمالات البديلة

N  المشكلة الاقتصادية

             هي تعدد الحاجات في ظل ندرة الموارد

N  عناصر المشكلة الاقتصادية

  1. الحاجات: حاجات الإنسان كثيرة ومتنوعة كلما ظهرت حاجة وأشبعت ظهرت

     حاجه أخرى (لأن حاجات الإنسان كثيرة ومتعددة ومتجددة )

  1. الندرة: الموارد متوفرة ولكن بكميات قليلة والتي لا يمكن أن تفي بجميع الاحتياجات

N  حل للمشكلة الاقتصادية والحل يكون بـ:

‌أ-الاختيار: من خلال التصرف الرشيد بأن تحقق أقصى إشباع ممكن في ظل ترتيب الاحتياجات الأهم فألاهم.

‌ب-التضحية: أي التنازل عن حاجات غير ملحه للحصول على حاجات ملحه.

N  الاقتصاد الموضوعي والاقتصاد المعياري

◦        الاقتصاد الموضوعي: الاقتصاد الذي يتعامل مع ما هو واقع وخالٍ من التقدير الشخصي

                                                  ومتجرد عن القيم والأخلاق

◦        الاقتصاد المعياري: الاقتصاد الذي يركز على (ما يجب أن يكون) ولا يدرس ما هو قائم

N  الافتراضات الأساسية في علم الاقتصاد.

E  بقاء العوامل الأخرى ثابتة

E  العقلانية:. أن المستهلك والمنتج عقلانيان يحددان الأهداف ثم الوسائل

E  افترض تعظيم الشيء:.أي أن المستهلك يسعى إلى تحقيق أعظم منفعة

N  الرسوم والأشكال البيانية

الشكل البياني يمثل عدة أمور:

1)   طبيعة العلاقة بين المتغيرات

‌أ-      متغير تابع (متأثر) ومتغير مستقل (مؤثر)

ط ( أ ) = د (س أ)

ط ( أ ) : الكمية المطلوبة على السلعة أ (متغير تابع) متأثر.

د       : دالة:. علاقة بين متغيرين أو أكثر.

(س أ) : سعر السلعة أ (متغير مستقل) مؤثر.

‌ب-      علاقة خطية وغير خطية

         أ‌-         علاقة طردية

التي يزداد فيها المتغير التابع

بزيادة المتغير المستقل

طردية    ع (أ) = د (س أ )

          تابع ( متأثر )

 

 

2)  اتجاه العلاقة بين المتغيرات

ب- علاقة عكسية

التي ينقص فيها المتغير التابع بزيادة عكسية   ط (أ) = د(س أ)

        مستقل  ( مؤثر )

 

 

جدول العرض

جدول الطلب

السعر بالريال

الكمية المعروضة

السعر بالريال

الكمية المطلوبة

9

8

6

4

2

0

16

14

10

6

2

0

9

8

6

4

2

0

2

4

6

8

10

12

الطلب

S    السوق

هو مكان تلاقي البائعين والمشترين الراغبين في بيع وشراء سلعة أو خدمة ما

S    الطلب

 الرغبة في اقتناء سلعة ما والمصحوبة بمقدرة شرائية في فترة زمنية معينة.

S    ملاحظة

é  الطلب الفعال هو الرغبة بالشراء المعزز بقدرة شرائية.

é  الطلب غير الفعال هو الرغبة في اقتناء سلعة ما.

é  ارتباط الطلب الفعال بفترة زمنية محددة.

é  عند أثمان مختلفة نجد أن المستهلكين يطلبون كميات مختلفة

   وهذا ما يطلق علية جدول الطلب

جدول طلب فردي

جـــــــــدول طلب الســــــــــــــوق

سعر

كمية المطلوبة

سعر

مستهلك1

مستهلك2

مستهلك3

مستهلك4

المجموع

10

8

6

4

2

50

70

100

150

220

10

8

6

4

2

50

70

100

150

220

40

50

80

110

140

70

80

120

230

300

30

40

50

70

100

190

240

350

460

760

 

 

 

 

S    قانون الطلب

كلما انخفض الثمن زادت الكمية المطلوبة

                 ط (أ) = د (س أ،ع،ذ،ي،ت،س م،س ب)

                     (س أ: أسعار السلع، ع: عدد السكان، ذ: ذوق المستهلك،

                      ي: الدخل، ت: التوقعات، س م: سعر مكملة، س ب: سعر بديل)

S    محددات الطلب

1-  عدد السكان

الطلب يزداد بزيادة عدد السكان والزيادة تكون إما بـ :

 ‌أ-      الهجرة: يزداد الطلب على سلع معينة مثل السكن

‌ب-      مواليد جدد: يزداد الطلب على سلعة معينة مثل الحليب

 

 

2-  أذواق المستهلكين

يؤدي انصراف المستهلكين عن سلعة ما

 بسبب تغير أذواقهم إلى انخفاض الطلب

 على هذه السلعة.

 

3-  الدخل

تأثير الدخل يؤثر على نوع السلعة

أ ـ سلعة كمالية رفاهية :

بزيادة الدخل يزداد الطلب

على السلع الكمالية (تلفزيون،خلوي)

س

 

4-

س

ط2

التوقعات

 

أ- إذا توقع المستهلك فقد السلعة أو يرتفع           ب ـ إذا توقع المستهلك انخفاض سعر

سعرها فإن الطلب سيزيد                             السلعة فإن الطلب سينخفض عليها.

 

 

5-    أسعار السلع الأخرى

يجب التمييز بين أنوع من السلع :

‌أ-    سلعة مكملة

سلعة تعتبر ضرورية لسلعة أخرى لا يمكن

الاستغناء عنها(سيارات وبنزين) (شاي وسكر)

Ûملاحظة

ارتفاع الطلب على سلعة يعني ارتفاع الطلب على سلعه أخرى.

‌ب-    سلعة بديلة

سلعة يمكن أن يحل محلها سلعة أخرى

Ûملاحظة

ارتفاع ثمن سلعة بديلة يعني انخفاض الطلب عليها

وزيادة الطلب على السلع البديلة ( دجاج – لحم ).

‌ج-    سلعة مستقلة

وهي السلعة التي لا يوجد بينها وبين أي سلعه أي علاقة.

                                           العرض

Úمفهوم العرض

هو الكمية التي يعرضها المنتجون (للبيع في السوق في فترة معينة وبسعر معين).

Úقانون العرض

كلما ارتفع الثمن كلما زادت الكمية المعروضة والعكس صحيح

جدول العرض

الكمية المعروضة بالطن

الثمن

4

5

6

7

100

120

130

150

علاقة طرية

 

 

Úمحددات العرض

1-  عدد المنتجين

كلما زاد عدد المنتجين كلما زادت الكمية المعروضة

وهذا يؤدي لانتقال منحنى العرض بأكمله إلى اليمين والعكس .

2-  المستوى الفني للإنتاج

كل منتج يسعى إلى تصريف منتجاته فيعمل على تطوير الإنتاج

واستخدام الآلات جديدة وحديثه وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة

 الكمية المعروضة وبالتالي انتقال منحنى العرض بأكمله لليمين.

 

3-  أسعار عناصر الإنتاج

عوائد عناصر الإنتاج  (رأس المال، العمل، الأرض)

كلما ارتفعت أسعر عناصر الإنتاج كلما زادت التكاليف

 ونقصت الكمية المعروضة وبذلك ينتقل منحنى العرض بأكمله لليسار.

 

4-  الضرائب والإعانات

تأثير الضرائب/يؤدي إلي ارتفاع التكاليف وانخفاض

ك

ك

الكمية المعروضة وانتقال المنحنى بأكمله لليسار

الإعلانات والدعم (لدعم صناعات وليدة)/تؤدي لانخفاض

التكاليف وزيادة الكمية المعروضة وانتقال المنحنى باكملة لليمين .

5-  توقعات المنتجون

إذا توقع المنتجون ارتفاع الأسعار مستقبلاً فيعملون على خفض الكمية المعروضة وهذا يؤدي لانتقال المنحنى بأكمله لليسار.

وعندما ترتفع الأسعار يقومون بزيادة الكمية المعروضة

وهذا يؤدي لنقل منحنى بأكمله لليمين.

التوازن في السوق

التوازي:  تساوي الكمية المعروضة مع الكمية المطلوبة عند سعر معين.

اثر التغير في العرض والطلب على توازن السوق

تغير ظروف الطلب وبقاء العرض

‌أ-      زيادة الطلب:

1. زيادة الدخل   2. زيادة عدد السكان    3. زيادة السعر التوازن وزيادة كمية التوازن

‌ب-      نقص الطلب:

انخفاض سعر التوازن وانخفاض كمية التوازن

* ملاحظة عبر عن  التالي بالرسم مع التوضيح ماذا حصل

1) التغير في الطلب مع بقاء العرض ثابت

أ‌-

ط1

ع

ك

ط2

زيادة الطلب                                          ب- نقصان الطلب

 

 

                    في حالة زيادة الطلب فقط                            في حالة نقصان الطلب فقط

                    يزيد السعر وتزيد الكمية المعروضة                يقل السعر وتقل الكمية المعروضة

2) التغير في العرض مع ثبات الطلب.

ع1

ك

ع2

ك2

ك1

ط

ع1

ع2

ك

ط

أ- زيادة في العرض                                      ب- نقص في العرض

 

 

في حالة زيادة العرض فقط يقل السعر                           في حالة نقصان العرض فقط يزيد السعر

 وتزيد الكمية المعروضة                                            وتقل الكمية المعروضة

3) التغير في العرض والطلب معاً

‌أ-      زيادة العرض وزيادة الطلب.

 

في حالة زيادة العرض و زيادة الطلب       في حالة زيادة العرض و زيادة الطلب          في حالة زيادة العرض و زيادة الطلب

يزيد السعر وتزيد الكميه المعروضة.      يقل السعر وتزيد الكميه المعروضة.             يبقى السعر ثابت وتزيد الكميه المعروضة.

‌ب-      نقص العرض ونقص الطلب.

 

في حالة نقص العرض وزيادة الطلب            في حالة نقص العرض وزيادة الطلب     في حالة نقص العرض وزيادة الطلب

يبقى  السعر ثابت وتقل الكميه المعروضة.      يزيد السعر وتقل الكميه المعروضة              يقل السعر وتقل الكميه المعروضة

‌ج-      زيادة العرض ونقص الطلب

 

في حالة زيادة العرض و نقص الطلب    في حالة زيادة العرض و نقص الطلب             في حالة زيادة العرض و نقص الطلب

يقل السعر وتزيد الكميه المعروضة.         يقل السعر وتزيد الكميه المعروضة           يقل السعر وتبقى الكميه المعروضة ثابتة.

‌د-      زيادة الطلب ونقص العرض.

 

 

في حالة زيادة الطلب و نقص العرض       في حالة زيادة الطلب و نقص العرض         في حالة زيادة الطلب و نقض العرض

يقل السعر وتزيد الكميه المعروضة.       يزيد السعر وتقل الكميه المعروضة             يبقى السعر ثابت  وتزيد الكميه المعروضة.

مراقبة الأسعار

تقوم الحكومة في بعض الأحيان بالتدخل في نظام السوق من أجل تحقيق أهداف اجتماعية أو اقتصادية معينة كتحديد حد أدنى للرواتب أو تحديد أسعار السلع الغذائية الأساسية. و يتم هذا من خلال تحديد سقف سعري Price Ceiling أو أرضية سعريه Price Floor و هذا بدوره يقلص الدور المهم الذي تقوم به قوى السوق (تفاعل العرض و الطلب) في الوصول إلى وضع توازن السوق Market equilibrium.

1- سقف سعري Price Ceiling:

تقوم الحكومة بفرض حد أعلى للسعر Maximum Price لا يمكن للبائع أن يتجاوزه لكن يستطيع البيع بأي سعر أقل من السقف ألسعري المحدد من الحكومة.

A- السقف ألسعري أقل من سعر التوازن:

افترض أن السعر التوازني في السوق 3 دنانير و كانت الكمية التوازنية 230 وحده (حيث لا يوجد فائض عرض أو طلب) وقامت الحكومة بفرض سقف سعري يساوي 2 دنانير. بما أن السعر المحدد من الحكومة (السعر الجديد) أقل من سعر التوازن, فإن الكمية المطلوبة (320) أكبر من الكمية المعروضة (120) عند السعر الحكومي (هناك فائض طلب عند السعر 2 دنانير يساوي 200 وحده).في حالة عدم تدخل الحكومة فان فائض الطلب (200 وحده) يمكن التخلص منه عن طريق ارتفاع السعر. لكن في حالة السقف ألسعري, فانه من المستحيل تجاوز السعر الحكومي المحدد و بالتالي أما أن تقوم الحكومة بتوفير هذا النقص أو قيام سوق سوداء للسلعة.

B- السقف ألسعري أعلى من سعر التوازن:

نفترض في هذه الحالة أن السعر المحدد من الحكومة أعلى من سعر التوازن (3). عند السعر المحدد 4 دينار, فإن الكمية المعروضة (320) أكبر من الكمية المطلوبة (120) أي أن هناك فائض عرض يساوي (200 وحده).

في حالة عدم تدخل الحكومة فان فائض العرض (200 وحده) يمكن التخلص منه عن طريق انخفاض السعر و في حالة السقف ألسعري, فانه من الممكن للبائع أن يعرض السلعة و يبيعها بأقل من السعر الحكومي المحدد و بالتالي ينخفض السعر من 4 دينار إلى أن يصبح 3 (السعر التوازني).

إذن, إذا فرضت الحكومة سقف سعري أقل من سعر التوازن فإن ذلك سيؤدي إلى نقص السلعة (فائض طلب) و ظهور السوق السوداء.
إذا فرضت الحكومة سقف سعري أعلى من سعر التوازن فإن ذلك ليس له أي تأثير على توازن السوق.

2- أرضية سعريه  Price Floor :

تقوم الحكومة بفرض حد أدنى للسعر لا يمكن للبائع أن يبيع بسعر اقل منه لكن يستطيع أن يبيع السلعة بسعر أعلى  من الأرضية السعريه المحددة من الحكومة.

A- أرضية سعريه أعلى من سعر التوازن:

كما في المثال السابق, فإن السعر التوازني يساوي 70 دنانير و الكمية التوازنية 2300 وحده من السلعة. لنفترض أن الحكومة قامت بتحديد أرضية سعريه تساوي 80 دينار. في هذه الحالة فإن الكمية المعروضة 4200 أكبر من الكمية المطلوبة 1500عند السعر 80 دينار أي أن هناك فائض عرض يساوي (2700).

في حال عدم تدخل الحكومة في السوق, فإنه يمكن تقليص فائض العرض (2700 وحده) عن طريق انخفاض السعر. لكن في ظل نظام الأرضية السعريه فانه لا يمكن للبائع أن يعرض أو يبيع سلعته بسعر أقل من السعر الحكومي. يلجأ البائع غلى عدة طرق من أجل التخلص من هذا الفائض:
1- تقديم خدمات إضافية عند شراء السلعة.
2- تقديم خدمات ائتمانية.

B- أرضية سعريه أقل من سعر التوازن:

بافتراض أن السعر المحدد في هذه الحالة يساوي 65 دنانير (أي أقل من السعر التوازني) فان الكمية المطلوبة أكبر من الكمية المعروضة عند السعر الحكومي أي أن هناك فائض طلب يساوي

في حال عدم تدخل الحكومة في السوق, فإنه يمكن تقليص فائض الطلب  عن طريق ارتفاع السعر. وفي ظل نظام الأرضية السعريه فيمكن للبائع أن يعرض أو يبيع سلعته بسعر أعلى من السعر الحكومي. وبالتالي يرتفع السعر السعر التوازن حيث لا يوجد فائض عرض أو طلب.

إذن, إذا فرضت الحكومة أرضية سعريه أعلى من سعر التوازن فإن هذا سيؤدي إلى وجود فائض في السوق.  إذا فرضت الحكومة أرضية سعريه أقل من سعر التوازن فإن ذلك ليس له أي تأثير على توازن السوق.

سقف سعري:فرض حد أعلى للسعر /لا بيع أعلى من السعر المحدد ويمكن البيع بأقل منه

أرضية سعريه:فرض حد أدنى للسعر/يمكن البيع بأكثر منه ولا يمكن البيع بأقل منه

في حاله فرض الحكومة أرضيه سعريه سعر يمكن البيع بأكثر منه ولا يمكن البيع بأقل منه

وضح اثر ذلك في حالة

      ‌أ- أن يكون السعر اقل من سعر التوازن

‌ب- أن يكون أكثر من سعر التوازن

المرونة

الحساسية أو مدى الاستجابة لشيء ما.

المرونة ألسعريه: مدى تأثير الكميه المطلوبة للتغير في السعر.

المرونة الداخلية: مدى تأثير الكميه المطلوبة للتغير في الدخل.

التغير النسبي في الكمية المطلوبة

التغير النسبي في الثمن

مرونة الطلب =  =

مثال:

صـــ75ـ76ــــفحة

أحسب مرونة الطلب على سلعة التفاح إذا كان سعر كغم التفاح 60 قرش وكانت الكمية المطلوبة 1000 كغم وأن السعر انخفض إلى 45 قرش وأن الكمية المطلوبة ارتفعت إلى 1500 كغم.

الحل:

مرونة الطلب =  =

=  =   = – 2

) سلعة ما سعرها 10 قروش والكميه المطلوبة منها 100كغم ارتفع سعرها إلى 12 قروش وانخفضت الكميه المطلوبة إلى 95 كغم احسب مرونة الطلب وما نوع المرونة

المرونة =  =

          =   =     =   =  – 25 %

س

أنواع المرونة (مرونة الطلب )

  1. طلب عديم المرونة:.

س3

لا تتغير الكميه المطلوبة مهما تغير الثمن

س2

ألرسمه:

س1

المرونة = صفر

ك

ك1

  1. طلب لانهائي المرونة:.

س

مهما تغير الكميه المطلوبة فلا يتغير الثمن

ألرسمه:

س1

المرونة = ∞

ك1

ك2

ك3

ك

  1. طلب مرن:.

س

التغير في الكميه المطلوبة اكبر من التغير في الثمن

ألرسمه:

س1

 

س2

المرونة >1

ك2

ك1

ك

  1. طلب غير مرن:.

التغير في الكميه المطلوبة اقل من التغير في الثمن

س

ألرسمه:

س1

س2

 

ك2

ك1

ك

المرونة <1

  1. طلب متكافئ المرونة:.

التغير في الكميه = التغير في الثمن

ك

س

ألرسمه:

س1

 

المرونة = 1

س2

 

ك1

ك2

محددات مرونة الطلب:.

  1. مدى وجود بديل للسلعة

إذا وجد بديل جيد للسلعة (دجاج،لحم) كانت المرونة مرتفعه لان أي ارتفاع بسيط في السلعة سيؤثر على الكمية المطلوبة عنها والانتقال إلى السلعة البديلة الأخرى

  1. مدى ضرورة السلعة للمستهلك

كلما كانت السلعة ضرورية كان الطلب قليل المرونة فإذا ارتفع السعر فان التغير في الكميه المطلوبة سيكون قليلاً

  1. حجم نصيب السلعة في الدخل الكلي

إذا كان نصيب السلعة في الدخل قليل كان الطلب قليل المرونة

  1. حجم دخل المستهلك

كلما كان دخل المستهلك مرتفعا كلما كان الطلب قليل المرونة

*مرونة نقطة الوسط  مثال صــــ82ــــفحة والواجب صــــــ97ــــفحة ســــــ10ــــؤال

استخرج مرونة الطلب للسلعة أ إذا كانت الكمية المطلوبة 1000 وحدة عند السعر 10 دينار للوحدة وأن الكمية المطلوبة 1500 وحدة عند السعر 8 دينار للوحدة

الحل :

مرونة نقطة الوسط  = =

  =  = =  – 1.8

وبإهمال الاشاره = 1.8

مرونة الطلب التقاطعية.

تقيس مقدار التغير في الكمية المطلوبة من السلعة (أ) (دجاج) للتغير في ثمن السلعة (ب) (لحم)

القانون =  =

مثال:1/ص85

احسب مرونة الطلب التقاطعية للسلعتين البرتقال والموز إذا علمت أن ارتفاع سعر الموز بنسبة 20% أدى إلى زيادة الكمية المطلوبة من البرتقال بنسبة 10% ؟

الحل:

مرونة التقاطع  =   =   = = 0.5

 مثال:

احسب مرونة الطلب التقاطعية للسلعتين الشاي والسكر إذا علمت أن ارتفاع سعر السكر بنسبة 10% أدى إلى انخفاض الكمية المطلوبة من الشاي بنسبة 15% ؟

الحل:

مرونة التقاطع =  =  = – 1.5

مرونة الطلب الداخلية

تقيس مدى استجابة التغير في الكمية المطلوبة للتغير في الدخل

القانون =  =

مثال:1 صــ86ـ87ـــفحة

=  =  =  =  – 0.4

الإشارة السالبة: معناها أن السلعة رديئة. لأن المستهلك خفض من الكمية المطلوبة عند ارتفاع دخله.

الإشارة الموجبة: معناها أن السلعة عاديه. لأن المستهلك زاد من الكمية المطلوبة عند ارتفاع دخله.

مرونة العرض

ع1

س

أنواع المرونة (مرونة العرض )

  1. عرض عديم المرونة:.

س3

لا تتغير الكميه المعروضة مهما تغير الثمن

س1

ألرسمه:

س2

المرونة = صفر

ك

  1. عرض لانهائي المرونة:.

س

مهما تغير الكميه المعروضة فلا يتغير الثمن ثابت

ألرسمه:

ع

س1

المرونة = ∞

ك3

ك1

ك2

ك

عرض مرن:.

س

التغير في الكميه المعروضة اكبر من التغير في الثمن

ع

ألرسمه:

س1

 

س2

المرونة = > 1

ك2

ك1

ك

  1. عرض غير مرن:.

التغير في الكميه المعروضة اقل من التغير في الثمن

ع

س

ألرسمه:

س1

س2

 

ك2

ك1

ك

المرونة = < 1

 

  1. عرض متكافئ المرونة:.

التغير في الكميه المعروضة = التغير في الثمن

ع

ك

س

ألرسمه:

س1

س2

المرونة = 1

ك1

ك2

سلوك المستهلك

الرغبة: شعور المستهلك انه في حاجه إلى اقتناء سلعه ما

الطلب: الرغبة في اقتناء سلعه والمعززة بقوه شرائية.

نظريه تفسير سلوك المستهلك

نظريه المنفعة

المنفعة:مقدار الإشباع الشخصي الحاصل لمستهلك السلعة

نص النظرية:.إن المستهلك يحاول في حدود دخله الوصول إلى أقصى إشباع ممكن أي أقصى منفعة

افتراضات النظرية:

  1. إن سلوك المستهلك عقلاني ورشيد يحاول الوصول إلى اكبر قدر من المنفعة
  2. إن أذواق المستهلك وتفصيلاته ثابتة
  3. إن دخل المستهلك محدد وثابت وانه سينفق جميع دخله
  4. المستهلك لا يؤثر في الأسعار والكميات والذي يحدد ذلك قوانين العرض والطلب

سلعة x                           2Px =

سلعة y                            1Py =

الكمية

Qx

المنفعة الكلية

Tux

المنفعة الحدية

Mux

المنفعة الحدية للدينار

Mux /Px

الكمية

Qy

المنفعة الكلية

Tuy

المنفعة الحدية

Muy

المنفعة الحدية للدينار

Muy /Py

1

2

3

4

5

6

7

8

50

94

132

164

186

206

218

222

50

44

38

32

22

20

12

4

25

22

19

16

11

10

6

2

1

2

3

4

5

6

7

8

30

58

84

108

130

150

166

178

30

28

26

24

22

20

16

12

30

28

26

24

22

20

16

12

مثال/ صــ110ــ111ـــــفحة

*المنفعة الحدية ومنفعة الدينار المنفق على شراء السلعتين y,x

بافتراض أن  2Px =   وأن  1Py =

الشرط الأول:.

  =

       =

    16    =   16

الشرط الثاني:.

I = Qx . Px + Qy . Py

                  1 Í 7 + 2 Í  4   = 15

                         7  +   8         = 15

                              15           = 15

*ملاحظه :.

إن المنفعة الكلية تبقى تفسير سلوك المستهلك

إن المنفعة الكلية تزداد حتى تصل إلى حدها الأعلى ثم تبدأ بالتناقص

متى يتحقق توازن المستهلك ؟

متى يصل المستهلك إلى أقصى إشباع ؟

ما هي الكميات التي يشتريها المستهلك في السلعة x والسلعة y ؟

 س/ كيف يمكن للمستهلك توزيع دخله لتحقيق أقصى إشباع وتبين إجمالي الإشباع الممكن

هنالك طريقتان للإجابة على هذه التساؤلات

أولا: نظريه المنفعة (المنفعة الحدية (Mu) ‘ المنفعة الكلية (Tu))

شروط تحقق التوازن حسب نظرية المنفعة

(1)        =

                          =

(2)       الدخل= (كمية السلعة x ) Í سعرها + (كمية السلعة y)Í سعرها I = Qx . Px + Qy . Py

ما هي الكميات من السلعة x والسلعة y التي يشتريها المستهلك إذا علمت أن دخله 20 ريال I =

سلعة x         1.5Px =

سلعة y          0.5Py =

Qx

Mux

Mux /Px

Qy

Muy

Muy/Py

1

27

27

1

48

24

2

24

24

2

44

22

3

21

21

3

40

20

4

18

18

4

36

18

5

15

15

5

32

16

6

12

12

6

28

14

7

9

9

7

24

12

8

6

6

8

20

10

الشرط الأول:.

  =

 =

12 = 12

الشرط الثاني:.

I = Qx . Px + Qy . Py

                  2 Í 7 + 1 Í  6   =20

                       14  +   6         =20

                             20            =20

ما هو وضع التوازن ؟ ما هي الكميات التي يشتريها المستهلك من السلعة x,y

سلعة x                  1.5 =  Px

سلعة y                  0.5 =  Py

Qx

Tux

Mux

Mux/Px

Qy

Tuy

Muy

Muy/Py

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

100

200

290

360

420

460

495

525

540

545

100

100

90

70

60

40

35

30

15

5

66.66

66.66

60

46.66

40

26.66

32.33

20

10

3.33

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

20

55

85

105

120

130

135

135

130

120

20

35

30

20

15

10

5

00

– 5

– 10

40

70

60

40

30

20

10

00

– 10

– 20

الشرط الأول:.

  =

       =

    20    =   20

الشرط الثاني:.

I = Qx . Px + Qy . Py

           0.5 Í 6 + 1.5 Í  8   = 15

                       3  +   12         = 15

                              15           = 15

فائض المستهلك هو الفرق بين المبلغ الذي كان المستهلك مستعدا لدفعه للحصول على كمية معينة من السلعة والمبلغ الذي كان سيدفعه فعلاً لتلك الكمية حسب السعر السائد في السوق

نظرية منحيات السواء

أي مجموعة تعطي نفس درجة الإشباع

المجموعة F لا تعطي نفس درجة الإشباع ويمكن الوصل إليها بزيادة الدخل .

A

4

C

2

1

3

4

5

B

6

3

1

D

2

6

5

المجموعة g لا تعطي نفس درجة الإشباع واختيارها غير عقلاني

منحنى السواء: تمثيل بياني لمجموعتين من السلع تعطي نفس درجة الإشباع.

خصائص منحنيات السواء.

  1. أنها لا يمكن أن تتقاطع
  2. منحنيات السواء من أعلى إلى أسفل من اليسار إلى اليمين.
  3. منحنيات السواء محدبة.

IC

خط الميزانية

هو خط يبين قدرة المستهلك على الشراء

س/ ماذا يحصل لخط الميزانية لو انخفض سعر السلعة x

ينتقل من الخط 1 إلى 2

تبقى كمية السلعة y ثابتة بينما تزيد كمية السلعة x لانخفاض سعرها

Q y

س/ ماذا يحصل لخط الميزانية لو زاد سعر السلعة y

ينتقل الخط من 1 إلى 3

Q y

Q y

1

 

3

2

Q x

 

توازن  المستهلك حسب منحنيات السواء

لابد من معرفة خط الميزانية

 

 

 

 

الإنتاج والتكاليف

الإنتاج: خلق سلعة أو خدمة لم تكن موجودة (إيجاد منفعة)

التكاليف: ما تتحمله المؤسسة لإنتاج السلعة ولها شكلان

  1. التكاليف الصريحة: هي ما تحمله المؤسسة من أموال في سبيل الحصول على السلعة.
  2. التكاليف الضمنية: المصروفات التي لا تدفعها المؤسسة صراحة.
    التكاليف الكلية = التكاليف الصريحة + التكاليف الضمنية

تكاليف الفرصة البديلة: هي الكمية التي يجب أن يتخلى عنها المنتج لإنتاج كمية من سلعة آخري.

الأرباح
الأرباح قسمان:.

القسم الأول:الأرباح الاقتصادية:

الأرباح الاقتصادية = الإرادات الكلية – التكاليف الكلية(الضمنية + الصريحة)

القسم الثاني:. الأرباح المحاسبية

الأرباح المحاسبية: الإيراد الكلي – التكاليف الصريحة

مثال:

مصنع إيراده الكلي 10.000ريال وتكاليفه الصريحة 4000والتكاليف الضمنية 1000ريال احسب الأرباح المحاسبية والأرباح الاقتصادية

الحل:

الربح المحاسبي = 10.000-4000

                   = 6000

الربح الاقتصادي = 10.000- (4000+1000)

                    =5000ريال

الإيراد الكلي = التكاليف ç الأرباح = صفر

الإيراد الكلي < التكاليف ç خسارة اقتصادية

الإيراد الكلي > التكاليف ç ربح اقتصادي

المدى الطويل :ـ

الفترة التي تستطيع فيها المؤسسة تغير عناصر الإنتاج وتسمى بـ:ـ

1) تكاليف متغيرة ،   2) عناصر إنتاج متغيرة.

المدى القصير :ـ

الفترة التي لا تستطيع فيها المؤسسة تغير عناصر الإنتاج وتسمى بـ:ـ

1) تكاليف ثابتة ،     2) عناصر إنتاج ثابتة.

قوانين:

الإيراد الكلي = الأرباح + التكاليف

التكاليف الكلية = التكاليف المتغيرة + التكاليف الثابتة

التكاليف الكلية = التكاليف الصريحة + التكاليف الضمنية

الأرباح المحاسبية = الإيراد الكلي – التكاليف الصريحة

الأرباح الاقتصادية = الإيراد الكلي – التكاليف الكلية

دالة الإنتاج:ـ

(  d،  c،  b،  a)Q = f

منحنيات الإنتاج:ـ

–     افتراض استخدام عنصرين من عناصر الإنتاج لإنتاج كمية محدودة بهدف الوصول إلى أقصى كمية الإنتاج.

–               إذا أرادت المنشأة زيادة الإنتاج فعليها زيادة المدخلات (عناصر الإنتاج)

–               عناصر إنتاج ثابتة: (مساحة الأرض)

–               عناصر إنتاج متغيرة: (العمل)

الناتج الكلي = Q = TP

الناتج المتوسط = = =AP

الناتج الحدي = = = MP

تقسيم التكاليف حسب إمكانية تغيرها

التكاليف الثابتة: هي التكاليف التي لا يمكن تغيرها في الأجل القصير (مساحة الأرض).

 التكاليف المتغيرة: هي التكاليف التي يمكن تغيرها في الأجل القصير (العمال).

تقسيم التكاليف

التكاليف المتوسطة(AC)

متوسط التكاليف الثابتة (AFC) =

متوسط التكاليف المتغيرة (AVC) =

التكاليف الحدية (MC)

التكاليف الحدية (MC) =

متوسط التكاليف الكلية (ATC) =

الناتج الكلي(وحدة)

TB = Q

التكاليف (دينار)

متوسط التكاليف (دينار)

التكاليف الحدية

MC

الثابتة

TFC

المتغيرة

TVC

الكلية

TC

الثابتة

TFC

المتغيرة

TVC

الكلية

TC

0

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

20

20

20

20

20

20

20

20

20

20

20

0

12

20

24

28

40

54

72

98

138

180

20

32

40

44

48

60

74

92

118

158

200

20

10

6.67

5

4

3.33

2.86

2.50

2.22

2

12

10

8

7

8

9

10.29

12.22

15.33

18

32

20

14.67

12

12

12.33

13.14

14.75

17.56

20

12

8

4

4

12

14

18

26

40

42

المنحنيات ص145-144

ù    العلاقة بين منحنيات متوسطات التكاليف والتكلفة الحدية

1-     عندما يكون منحى التكلفة الحدية أقل من متوسط التكلفة المتغيرة فان متوسط

التكلفة المتغيرة يكون متناقص0

                                                   MC<AVC

2-     عندما يكون منحى التكلفة الحدية أعلى من منحى متوسط التكلفة المتغيرة فإن متوسط التكلفة المتغيرة يكون متزايد ويتجه للأعلى

                                                  MC>AVC

3-     عندما يقطع منحنى التكلفة الحدية منحنى التكلفة المتغيرة فإن منحنى متوسط التكلفة المتغيرة في نقطه التقاطع يكون في حده الأدنى

منحنى الناتج المتكافئ المتساوي

المنتج يسعى دائماً لإنتاج أكبر كميه ممكنه بأقل التكاليف من خلال مزج عناصر الإنتاج المختلفة لتحقيق أقصى ربح

مفهوم

يبين مجموعة من عناصر الإنتاج إذا استخدم أي منها فإنها تعطي نفس كمية الإنتاج

المجموعة

حذاء 1000=Q1

حذاء 2000=Q2

حذاء  4500=Q3

عما ل L

الآلات M

عما ل L

الآلات M

عما ل L

الآلات M

A

1

16

3

16

5

18

B

3

8

4

12

6

14

C

5

4

6

8

8

10

D

7

2

9

4

10

8

E

9

1

13

2

13

6

يمثل كافة المستويات في عناصر الإنتاج والتي تغطي نفس كمية النتاج .

معدل الإحلال الفني =

الكمية التي تضمن بها المؤسسة من عدد الآلات مقابل زيادة عدد العمال

  = B=  = 4

  = C=  = 2

  = D=  = 1

وهو معدل متناقص

سوق عناصر الإنتاج

 

عرض عناصر الإنتاج: عرض من قبل الأفراد والذين يملكون هذه العناصر

العمل: عرض العمال لخدماتهم

طلب عناصر الإنتاج: طلب من قبل المؤسسات الإنتاجية

العمل: طلب المؤسسة لعدد من العمال

ويتحدد سعر عناصر الإنتاج بناءً على تفاعل قوى العرض والطلب

عناصر الإنتاج وأسعارها

عنصر الإنتاج               السعر

العمل          الأجر

الأرض         ريع

المنظم         ربح

رأس المال    فائدة

الطلب المشتق:

طلب خدمات عناصر الإنتاج وليس طلب عنصر الإنتاج نفسه وإنما نطلب ما يقدمه من خدمات

التوازن في سوق الإنتاج

 

السعر

الأجر

عدد العمال

ط

فائض طلب

البطالة

ع

 

  1. إذا زاد الأجر المطلوب من العمال تنخفض الكمية المطلوبة من عدد العمال.
  2. إذا انخفض أجر العمال زادت الكمية المطلوبة من العمال
  3. كلما زادت الأجر كلما زاد عرض العمال

أضف تعليقاً

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s